x
اخر المواضيع    اعتذار وايضاح لمشكلة تحميل العروض       حل اسئلة التقويم للفصل الدراسي الثاني 1434       حل اسئلة التقويم للفصل الدراسي الثاني 1434       فساتين اطفال تجنن       كل ما يحتاجه طفلك هنا       تعرفي علي اجمل الماركات العالميه       احذيه 2013       ازياء فاشون وجمالها       شنطتي يا شنطتي من جمالها جننت صحبتي       شنط رائعه    
+ أضف إهداء || chcjtoyz :   Los Angeles carpet cleaning Santa Monica carpet cleaning upholstery cleaning Santa Monica yelp.com/biz/xtra-clean-of-santa-monica-santa-monica-2   || slezttfk :   carpet cleaning Santa Monica water damage Santa Monica Los Angeles carpet cleaning yelp.com/biz/xtra-clean-of-santa-monica-santa-monica-2   || xasqlcgm :   Los Angeles carpet cleaning Santa Monica carpet cleaning Santa Monica carpet cleaning yelp.com/biz/xtra-clean-of-santa-monica-santa-monica-2   || kiwppoea :   Santa Monica carpet cleaning Los Angeles carpet cleaning upholstery cleaning Santa Monica yelp.com/biz/xtra-clean-of-santa-monica-santa-monica-2   || nugvaamz :   Los Angeles carpet cleaning carpet cleaning Los Angeles water damage Santa Monica yelp.com/biz/xtra-clean-of-santa-monica-santa-monica-2   || opbdawtej :   Bazaar October issue of huge higher reputation by artist INSTAGRAM on KALEN HOLLOMON made ??in collaboration with Bazaar [url=http://www.homecrafts.eu/]Canada Goose[/url] . While these pictures seem intriguing , based on the authors, in reality, there's a deeper goal and meaning : By way of a deeper interpretation, [url=http://www.wedjaa.it/]ugg sito ufficiale onlie[/url] occasionally the photo itself just isn't joy they have a tendency to come out , OK , I hope that via this way , in order that the original has been entrenched social norms , universal values ??and consumers re-open view, dialogue. "INSTAGRAM hottest artists together Bazaar give a large number of October collage ! INSTAGRAM Bazaar offer you the hottest artists with each other [url=http://www.facciagiovane.it/]stivali ugg[/url] huge numbers in October collage !   || vrvdznyw :   water damage Santa Monica carpet cleaning Santa Monica Santa Monica carpet cleaning yelp.com/biz/xtra-clean-of-santa-monica-santa-monica-2   || ringolmu :   Los Angeles carpet cleaning Santa Monica carpet cleaning Santa Monica carpet cleaning yelp.com/biz/xtra-clean-of-santa-monica-santa-monica-2   || tleoccnt :   Santa Monica carpet cleaning carpet cleaning Santa Monica carpet cleaning Santa Monica yelp.com/biz/xtra-clean-of-santa-monica-santa-monica-2   || nlwywzst :   Los Angeles carpet cleaning Los Angeles carpet cleaning carpet cleaning Santa Monica yelp.com/biz/xtra-clean-of-santa-monica-santa-monica-2   

المشاركة السابقة : المشاركة التالية
وظائف المدن والموارد الطبيعية
الكاتب : أستاذ جغرافيا

غير متصل حالياً

المجموعةالمشرف العام

المشاركات304

تاريخ التسجيلالأربعاء 08-03-1430 هـ

معلومات اخرى
حرر في الأربعاء 22-03-1430 هـ 02:17 صباحا - الزوار : 5770 - ردود : 3

أخي المعلم .. أختي المعلمة .. المشرف .. الزائر

نرجو منك بعد قراءة التحضير انتقادة وابداء رأيك فيه لإضافة المزيد من الاهداف أو حذف بعضها أو التغيير وما اشبه للخروج بتحضير متميز يعم الجميع هذا ما نرجوه

علماً أن التحضير مقسم على ثلاث حصص لموضوع السكان

القسم الأول يشمل درس وظائف المدن
القسم الثاني يشمل السكان والموارد الطبيعية
القسم الثالث يشمل علاقة السكان بالموارد الطبيعية



الدرس الأول

وظائف المدن




الأهداف السلوكية

يتوقع من الطالب في أخر الدرس أن :
- يعلل . تسمية المدينة بوظيفة معينه دون غيرها
- يعدد أقسام المدن على أساس الوظيفة
- يستنتج وظائف المدن من خلال الصور المعروضة
- يذكر تعريف مبسط عن كل مدينة
- يمثل للمدن بمثال أو مثالين
- يوضح مميزات كل مدينة


إجراءات وطرق التدريس

- يتم إيضاح أن كل مدينة تحتوي على وظائف متعددة ولكن يكثر فيها التوجه لوظيفة معينه مما يكسبها هذه الوظيفة
- يطلب من الطالب ذكر بعض الوظائف المتوفرة في المدينة ومن ثم تسمية المدنية بتلك الوظيفة
- عرض بعض الصور ومن ثم استخراج الوظيفة منها
- يطلب من الطالب ذكر مثال ( مدينة ) لكل وظيفة من وظائف المدن
- إيضاح مميزات كل مدينة من تلك المدن



التقويم


- علل . تسمية المدينة بوظيفة معينه دون غيرها
- عدد أقسام المدن على أساس الوظيفة
- استنتج وظائف المدن من خلال الصور المعروضة
- أذكر تعريف مبسط عن كل مدينة
- مثل للمدن بمثال أو مثالين
- وضح مميزات كل مدينة



الدرس الثاني

السكان والموارد الطبيعية




الأهداف السلوكية

يتوقع من الطالب في أخر الدرس أن :
- أن يدلل الطالب على ضرورة السعي في الأرض وطلب الرزق من القرآن الكريم
- أن يُعرف الطالب مفهوم الموارد
- أن يمثل الطالب للموارد الطبيعية
- أن يذكر الطالب أهمية الموارد
- أن يعلل الطالب سبب التنافس بين الشعوب على الموارد
- أن يعلل الطالب سبب قيام الحروب بين القبائل والشعوب
- أن يعلل الطالب ارتفاع معدل النمو السكاني في الأقاليم الغنية بالموارد
- أن يعلل الطالب سبب ارتفاع معدل الهجرة إلى الإقليم الغني بالموارد في الأقاليم الأخرى
- أن يوضح الطالب المقصود بالاستعمار الاقتصادي 



إجراءات وطرق التدريس


- تلاوة قوله تعالى : ( هو الذي جعل لكم الأرض ذلولاً فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور )  [ الملك : 15 ]
- - إيضاح مفهوم الموارد
- - عرض بعض الصور كأمثلة على الموارد الطبيعية .
- - أهمية الموارد : تعتبر ذو أهمية بالغة لذا نجد التنافس قائم بين الشعوب  بسبب
- السيطرة على الموارد والانفراد باستغلالها
- وقد يكون التنافس على الموارد سبباً رئيساً في الحروب بين القبائل وبين الشعوب
- على المستوى الداخلي للدولة الواحدة نجد أن الإقليم الغني بالموارد يشهد نمواً سكانياً كبيراً وذلك نتيجة ... الهجرة من الأقاليم الأخرى إليه  بسبب ...
- توفر فرص العمل فيه
- على المستوى الدولي فإن الدولة الغنية بالموارد تصبح محطاً لأطماع الدول الكبرى
- - يقصد بالاستعمار الاقتصادي : ارتباط الدول الصغرى بالدول الكبرى من الناحية الاقتصادية .


التقويم

- عرف مفهوم الموارد
- يمثل للموارد الطبيعية
- اذكر أهمية الموارد
- علل سبب التنافس بين الشعوب على الموارد
- علل سبب قيام الحروب بين القبائل والشعوب
- علل ارتفاع معدل النمو السكاني في الأقاليم الغنية بالموارد
- علل سبب ارتفاع معدل الهجرة إلى الإقليم الغني بالموارد في الأقاليم الأخرى
- وضح المقصود بالاستعمار الاقتصادي




الدرس الثالث


العلاقة بين السكان والموارد



الأهداف السلوكية

يتوقع من الطالب في أخر الدرس أن :

- أن يعدد الطالب الأسباب التي تفسر لنا حقيقة المجاعات في العالم
- أن يذكر الطالب محاصيل التصدير التي اهتمت مالي بزراعتها خلال فترة المجاعة في الساحل الأفريقي
- أن يحدد الطالب نسبة زيادة المساحة المزروعة بمحاصيل التصدير في مالي
- أن يسمي الطالب المحصول الزراعي الذي يغطي نصف مساحة الأراضي الصالحة للزراعة في غانا
- أن يعلل الطالب أسباب الأزمة الاقتصادية التي تعرضت لها غانا
- أن يسمي الطالب محصول التصدير الوحيد في كولومبيا
- أن يذكر الطالب محاصيل التصدير الوحيدة في ماليزيا
- أن يعدد الطالب آثار اعتماد الدولة في عملية التصدير على محصول أو محصولين فقط
- أن يمثل الطالب للأوضاع السكانية المسببة للمجاعة
- أن يعلل الطالب سبب تدفق السكان نحو المدن
- أن يعدد الطالب آثار تدفق السكان نحو المدن
- أن يمثل الطالب للظروف الطبيعية المسببة للمجاعة
- أن يمثل الطالب للأنظمة الاجتماعية السائدة المسببة للمجاعة



- أن يذكر الطالب أسباب قيام الجياع في بنجلادش بزراعة معظم الغذاء وبيعه مرغمين بأقل الأسعار
- أن يعلل الطالب سبب تراكم الديون على الجياع في بنجلاديش
- أن يذكر الطالب كمية الأرز التي خزنها الاحتكاريون في بنجلاديش عام 1394هـ
- أن يوضح الطالب العلاقة بين حجم الدولة والموارد
- أن يذكر الطالب أكبر ثلاث دول في العالم من حيث المساحة
- أن يعلل الطالب سبب تصدير البلدان للموارد
- أن يعلل الطالب سبب ارتفاع مستوى الدخل القومي في بعض البلدان
- أن يذكر الطالب أصغر دول العالم من حيث المساحة
- أن يمثل الطالب للدول ذات المساحة الصغيرة التي تمتلك مورداً من الموارد المهمة بكميات كبيرة مما يمكنها من تصديره ورفع دخلها القومي
- أن يوضح الطالب العلاقة بين الموارد والمستوى المعيشي على المستوى الدولي
- أن يعلل الطالب ارتفاع مستوى المعيشة في الدول ذات الموارد المتعددة
- أن يوضح الطالب العلاقة بين الموارد والمستوى المعيشي على مستوى الدولة الواحدة





إجراءات وطرق التدريس



الأسباب الحقيقية للمجاعات في العالم
1- الحروب التي تحدث بين وقت وآخر
2- تكاسل البشر
3- سوء التخطيط 
- - إهمال المحاصيل الغذائية : مثاله / قامت حكومة مالي خلال فترة المجاعة بزيادة المساحة المزروعة بمحاصيل التصدير الأكثر أهمية وهي القطن والفول السوداني بنسبة 50 – 100 %
- - الاعتماد في التصدير على محصول أو محصولين :
- الآثار الناتجة عنها..  ضعف البنية وتعرضها لمخاطر تقلبات الأسعار والعجز عن تأمين الموارد الغذائية لسكانها
- مثال / في غانا أكثر من نصف الأراضي الصالحة للزراعة زرعت بأشجار الكاكاو
- وبسبب انخفاض أسعار الكاكاو وارتفاع أسعار المستوردات تعرضت البلاد لأزمة اقتصادية
- ومن أمثلة المحاصيل الوحيدة  زراعة البن في كولومبيا  -  المطاط وزيت النخيل في ماليزيا
4- الأوضاع السكانية : مثل / تدفق سكان الريف إلى المدن للبحث عن فرص عمل سهلة وينتج عنه ( ضغط على المدنية وعجز في الريف )
5- الظروف الطبيعية : مثل / الجفاف – انحباس الأمطار – الفيضانات – انجراف التربة – انتشار الآفات الزراعية
6- الأنظمة الاجتماعية السائدة : مثل / الاحتكار والاستغلال 
- - مثال / إن الجياع في بنجلاديش يقومون بزراعة معظم غذاء البلاد غير أنهم يبيعونه مرغمين وبأقل الأسعار .. لمواجهة احتياجاتهم وتسديد ديونهم  .. التي نتجت عن اقتراض الغذاء من المحتكرين
- - في عام 1394هـ عقب الفيضانات المدمرة كان الاحتكاريون يخزنون 4 ملايين طن أرز


العلاقة بين مساحة الدولة والموارد
- هناك علاقة بين حجم الدولة وتنوع مواردها وكميته
- - ومن الدول ذات المساحة الكبيرة كـ روسيا الاتحادية وكندا والصين  وغالباً ما تكون هناك أنواع متعددة من الثروات الطبيعية
- - وقد يفيض بعضها عن حاجة البلاد فيتم تصديره وبالتالي رفع مستوى الدخل القومي للبلاد
- - الدول ذات المساحة الصغيرة كـ جزر المالديف  و مالطة  و  وجرينادة  وتعتبر من الدول الفقير من ناحية الموارد
- - ومن الدول ذات المساحة الصغيرة والتي تمتلك مورداً من الموارد المهمة  الكويت
العلاقة بين الموارد والمستوى المعيشي
- تنعكس كمية ونوعية وقيمة الموارد الطبيعية على المستوى المعيشي للسكان سواء
- - على المستوى الدولي .. نجد التباين في توزيع الموارد يؤثر على مستوى المعيشة فيها بحيث يرتفع فيها الدخل القومي وبالتالي يرتفع مستوى المعيشة
- على العكس فإن الدول الفقيرة بمواردها ينخفض مستوى المعيشة فيها
- - على مستوى الدولة الواحدة .. فإن أقاليم الدولة تتقاسم الدخل القومي وتنتقل السلع والخدمات من الأقاليم الأحسن حالاً إلى الأقاليم الأقل لذلك نجد تأثير التباين أقل وضوحاً على مستوى الدولة الواحدة




التقويم

- عدد الأسباب التي تفسر لنا حقيقة المجاعات في العالم
- ما هي محاصيل التصدير التي اهتمت مالي بزراعتها خلال فترة المجاعة في الساحل الأفريقي
- حدد نسبة زيادة المساحة المزروعة بمحاصيل التصدير في مالي
- سمي المحصول الزراعي الذي يغطي نصف مساحة الأراضي الصالحة للزراعة في غانا
- علل أسباب الأزمة الاقتصادية التي تعرضت لها غانا
- سمي محصول التصدير الوحيد في كولومبيا
- أذكر محاصيل التصدير الوحيدة في ماليزيا
- عدد آثار اعتماد الدولة في عملية التصدير على محصول أو محصولين فقط
- مثل للأوضاع السكانية المسببة للمجاعة
- علل سبب تدفق السكان نحو المدن
- عدد آثار تدفق السكان نحو المدن
- مثل للظروف الطبيعية المسببة للمجاعة
- مثل للأنظمة الاجتماعية السائدة المسببة للمجاعة

- أذكر أسباب قيام الجياع في بنجلادش بزراعة معظم الغذاء وبيعه مرغمين بأقل الأسعار
- علل سبب تراكم الديون على الجياع في بنجلاديش
- أذكر كمية الأرز التي خزنها الاحتكاريون في بنجلاديش عام 1394هـ
- وضح العلاقة بين حجم الدولة والموارد
- أذكر أكبر ثلاث دول في العالم من حيث المساحة
- علل سبب تصدير البلدان للموارد
- علل سبب ارتفاع مستوى الدخل القومي في بعض البلدان
- أذكر أصغر دول العالم مساحة
- مثل للدول ذات المساحة الصغيرة التي تمتلك مورداً من الموارد المهمة بكميات كبيرة مما يمكنها من تصديره ورفع دخلها القومي
- وضح العلاقة بين الموارد والمستوى المعيشي على المستوى الدولي
- علل ارتفاع مستوى المعيشة في الدول ذات الموارد المتعددة
- وضح العلاقة بين الموارد والمستوى المعيشي على مستوى الدولة الواحدة




______________________
فضلاً حمل الملف بشكل منسق ( وورد ) من المرفقات وشاركنا الرأي لتعم الفائدة الجميع



لايسمح لك بالاطلاع على الملفات المرفقة

توقيع (أستاذ جغرافيا)
لا تنتظر الوقت المناسب ... لأنه لا يوجد وقت مناسب ...
رقم المشاركة : #388

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات2

تاريخ التسجيلالإثنين 06-06-1432 هـ

معلومات اخرى
حرر في الثلاثاء 07-06-1432 هـ 12:31 صباحا
جزاك الله خيراا

لايسمح لك بالاطلاع على الملفات المرفقة

توقيع (عبدالله احمد البصيلي الغامدي)
ابومحمد_(الغامدي) ^__^
رقم المشاركة : #389

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات2

تاريخ التسجيلالإثنين 06-06-1432 هـ

معلومات اخرى
حرر في الثلاثاء 07-06-1432 هـ 12:32 صباحا
جزاك الله خيراا


لايسمح لك بالاطلاع على الملفات المرفقة

توقيع (عبدالله احمد البصيلي الغامدي)
ابومحمد_(الغامدي) ^__^
رقم المشاركة : #496
الكاتب : ابو سعود

غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات1

تاريخ التسجيلالإثنين 05-04-1433 هـ

معلومات اخرى
حرر في الإثنين 05-04-1433 هـ 02:45 مساء
مشكووووووووور بس طويل شوي

لايسمح لك بالاطلاع على الملفات المرفقة

توقيع (ابو سعود)
ابو سعود
المواضيع المشابهة
الموضوع القسم الكاتب الردود اخر مشاركة
النمو السكاني في المدن تحاضير الصف الثاني الثانوي الفصل الثاني أستاذ جغرافيا 1 السبت 13-11-1430 هـ